عودة إلى المحتوى

التخطيط لنشاط

هناك أوقات تقوم بالتحضير لنشاط لمرة واحدة فقط، قد يكون ذلك جزء من إسهامك في حملة أخرى أو كحدث قائم بذاته. قد يكون نشاطك في أحيان أخرى جزء من حملة أوسع حيث أن كل نشاط هو خطوة نحو تحقيق أهداف الحملة بشكل عام. نزودك هنا بقائمة فحص لتبقيها في ذهنك عندما تخطط لنشاط معين:

هل تم التخطيط لكل شيئ؟

إطار العمل

● ما هي التحليلات بخصوص الوضع؟ ● ما هي الهيكلية التي ستستخدمها المجموعة؟ من الذي يقوم بإتخاذ القرار و كيف؟ ● ما هو الهدف الإستراتيجي (مثلاً من الذي نسعى للتأثير فيه و ما الذي نريد منهم القيام به)؟ ● ما هو الهدف السياسي (ما هو النشاط أو الحدث)؟ ● كيف تقوم بإيضاح الأهداف قبل و خلال و بعد الحدث. ● كيف تعرف المجموعة إلتزامها باللاعنف (هل هناك خطوط موجهة للاعنف أو مبادئ مبينة)؟ ● ما هو السيناريو؟ (متضمناً الوقت و المكان) ● من سيقدم تنسيق شامل للحدث؟ ● متى و كيف تتوقع أن ينتهي النشاط؟

(لمزيد من الأفكار و التمارين أنظر قسم الحملة " تطوير إستراتيجية فعالة" و "محتويات الحملة").

التوعية

● هل ستحاول المجموعة العمل أو التواصل مع مجموعات أخرى؟ إذا كان هذا هو الحال، من الذي سيقوم بعمل الإتصالات؟ ● هل ستقوم المجموعة بعمل منشور يوضح للجمهور ما الذي تقومون بعمله؟ إذا كان هذا هو الحال، من الذي سيقوم بإعداده؟ ● ما هو نوع الدعاية التي ستقوم بها؟ هل ستحاول الوصول لأناس آخرين للإنضمام لكم؟ إذا كان هذا هو الحال، من سيقوم بذلك؟ ● ما نوع العمل الإعلامي الذي ستقوم به؟ هل ستقوم بإرسال بيان صحفي قبل وقت؟ هل سيكون هناك متحدثون خلال الحدث للتكلم مع الصحافة؟ هل سيكون هناك نشرة للإعلام مع (نقاط الحديث)؟ هل ستحتاج لجنة فرعية للإعلام؟ (إنظر قسم الإعلام).

إعداد المشاركين

● ما هي الأمور التي يجب على المشاركين إعدادها؟ هل هناك محاضرات توجيهية؟ تطوير المجموعة المتناغمة؟ تدريب اللاعنف؟ تدريب المهارات؟ توعية قانونية؟ ● هل المشاركون ممّكنون لأخذ قرارات حول السيناريو؟ كيف تم القيام بذلك؟ هل آلية عمل المجموعة واضحة للجميع؟ ● هل هو واضح أن هناك حاجة للكثير من الأدوار للنشاط الفعال و ليس فقط أدوار أولئك الذين يقومون بالنشاط المباشر؟

التخطيط اللوجستي

● هل تم التخطيط بشكل جيد للقضايا اللوجستية المتعلقة بالزمان و المكان؟ ● هل تم تحضير جميع المواد و هناك خطة توزيع؟

خلال النشاط

● هل هناك نظام إتصال بين هؤلاء الذين يقومون بأدوار مختلفة مثل دور الإتصال بالشرطة و المراقبين القانونيين و المتحدثين الرسميين للإعلام و الفريق الطبي و الجاهزين للإعتقال و مجموعات الدعم و المتظاهرين؟ ● من الذي يقوم بتوثيق النشاط بالصور الفوتغرافية و الفيديو؟ ● هل عملية أخذ القرار واضحة؟

بعد النشاط

● إذا تم إعتقال بعض الناس، هل يوجد دعم قانوني و دعم في السجن؟ ● هل تم القيام بمتابعة العمل الإعلامي – نشر معلومات حول النشاط لوسائل الإعلام العامة و البديلة؟ ● هل تقوم المجموعة بعمل تقييم للنشاط؟ ● هل يخطط الفريق لتوثيق النشاط (خلق دارسة حالة)؟ ما هي خطواتك القادمة؟ هل سيقود هذا النشاط لتطوير حملة؟ إذا كان جزءاً من حملة، كيف سيغير الوضع؟●

Related content